سلامة الغذاء: تصدير 216 ألف طن أغذية خلال أسبوع والموالح والبصل في الصدارة
كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن استمرار النمو في صادرات الصناعات الغذائية المصرية، مع تكثيف الرقابة على الأسواق المحلية وسلاسل الإمداد والمنشآت الغذائية، في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز سلامة الغذاء ودعم تنافسية المنتج المصري بالأسواق العالمية.
وأصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثالث والعشرين لعام 2026، عن الفترة من 20 إلى 26 يونيو الجاري، متضمنًا أبرز مؤشرات الأداء والأنشطة الرقابية والتفتيشية التي نفذتها الهيئة على مستوى الجمهورية.
وأوضح التقرير أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 150 زيارة تفتيشية لتقييم التزام المنشآت الغذائية باشتراطات الجودة وسلامة الغذاء، كما تم تسجيل 11 منشأة جديدة، واستيفاء 3 منشآت أخرى لاشتراطات الهيئة، ضمن جهود تطوير منظومة التصنيع الغذائي.
وفي قطاع الصادرات الغذائية، بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة بإجمالي 216 ألف طن، صادرة عن 1484 شركة، وشملت نحو 760 صنفًا من المنتجات الغذائية المختلفة، من بينها الفواكه والخضراوات والمنتجات الغذائية المصنعة.
وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصرية المصدرة خلال الأسبوع بإجمالي 23 ألف طن، تلاها العنب بنحو 14 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 12 ألف طن، بينما جاء البصل في مقدمة صادرات الخضراوات بإجمالي 12 ألف طن، تلاه البطاطس بنحو 7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 6 آلاف طن.
وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في صدارة الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع الماضي، تلتها السعودية وليبيا والسودان والإمارات، من بين 191 دولة استقبلت صادرات غذائية مصرية.
وفيما يتعلق بالمنافذ التصديرية، احتل ميناء سفاجا المركز الأول بإجمالي 1185 رسالة غذائية، يليه ميناء دمياط بـ768 رسالة، ثم ميناء العاشر من رمضان بإجمالي 470 رسالة، فيما أصدرت الهيئة 1515 شهادة صحية للتصدير دعماً لنفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الدولية.
وعلى صعيد الواردات، استقبلت البلاد 2002 رسالة غذائية بإجمالي 275 ألف طن، استوردتها 868 شركة، وتنوعت بين القمح والزيوت النباتية وفول الصويا، فيما تصدرت أوكرانيا قائمة الدول المصدرة للسوق المصري، تلتها إندونيسيا وروسيا وأوروجواي والولايات المتحدة.
وأكدت الهيئة استمرار الرقابة المكثفة على المحالب ومراكز تجميع الألبان في المحافظات الأعلى إنتاجًا، حيث تم تنفيذ 15 مأمورية تفتيشية على المحالب و8 مأموريات على مراكز تجميع الألبان، بهدف ضمان سلامة وجودة المنتجات في مختلف مراحل التداول.
كما واصلت الهيئة جهودها لدعم قطاع الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، من خلال تنفيذ 18 زيارة ميدانية شملت مراكب وسفن الصيد، ومصانع الأسماك، وموردي المنتجات البحرية، وشركات التصدير والتجهيز، في إطار تعزيز جودة المنتجات السمكية ورفع كفاءة القطاع.
وفي إطار الرقابة على الأسواق المحلية، نفذت الهيئة 1535 مأمورية رقابية شملت 5053 منشأة غذائية في مختلف المحافظات، وأسفرت الحملات عن ضبط وإعدام كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، إلى جانب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وشهدت الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية المختلفة ضبط كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة أو مجهولة المصدر في عدد من المحافظات، من بينها الغربية والمنوفية والإسماعيلية والفيوم والدقهلية والبحيرة، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز منظومة سلامة الغذاء وحماية صحة المواطنين.
وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء استمرار تنفيذ حملاتها الرقابية والتوعوية على مستوى الجمهورية، مع تكثيف أعمال التفتيش والمتابعة الميدانية، لضمان وصول غذاء آمن وسليم إلى المستهلك المصري، وتعزيز ثقة الأسواق المحلية والدولية في منظومة سلامة الغذاء المصرية.





